U3F1ZWV6ZTM4NzcxODA5MzYyMjgyX0ZyZWUyNDQ2MDYwOTk3NzQ4Mw==

مقدمة في الذكاء الاصطناعي AI

"الذكاء هو الكفاءة التي تكتسب بها مهارات جديدة في مهام لم تستعد لها من قبل، ولا يُعدّ مهارة بحد ذاته، ولا ما يمكنك فعله، وإنما مدى جودة وكفاءة تعلم أشياء جديدة."


الذكاء الاصطناعي ماهو ولماذا هو موجود ؟

بداية يمكن أن نصف أو نتطرق للذكاء الاصطناعي عبر أن نعرف ماهو هذا العلم الذي ظهر حديثا وأبرز لنا أن المستقبل يمكن أن يقتصر على عمل اللألة بدل البشر يمكن أن يكون التفكير في ذلك مرعبا لحد ما لكن دعونا نفكر بشكل ايجابي ونترك السلبيات والمخاطر الناجمة عنه لمقالات أخرى ...

كأبسط مثال في حياتنا اليومية .هل تود أحيانا وتتمنى أن لا تنهظ من السرير في يوم عطلتك على سبيل المثال فقط من أجل أداء مهمة بسيطة وقد تراها في فترة راحتك بالمتعبة كرمي القمامة خارج المنزل أو تنظيف الحديقة قد تماطل لساعات لكي لا تأدي تلك المهام وتلجأ لمخيلتك الواسعة التي حفزتها ربما الكتب والموسوعات أو في غالب الاحيان الافلام التي شاهدتها لكي تفكر وتطرح السؤال :
كيف أرمي القمامة بدون أن أنهض.


في الواقع لست الوحيد الذي فكر في ذلك ... ولست أنا فقط وانت من فكرنا ... عمالقة الشركات التقنية ايضا فكرت وبالفعل طبقت الكثير والملايين من التقنيات لذلك بالطبع ليس لأداء مهام بسيطة مثل التي تفكر بها لقد تخطت ذلك بكثير فهناك في الدول المتقدمة تقنيا أمثلة على استخدام للذكاء الصطناعي أو بمصطلح أبسط ذكاء الالة والحاسوب مثل اللجوء للروبوتات لتجربة أشياء خطيرة على الانسان كتجربة الصدمات والحوادث في وسائل النقل مثلا هنا أنت تقتل ما ليس موجودا أساسا صحيح أنه ربما يكلف مبلغا عاليا لكن يمكن تعويضه على خلاف الانسان الذي يعتبر من أضعف المخلوقات مهما كان قويا وهذه حقيقة لا يمكن انكارها فتعرضك لحادث بسيط لاقدر الله يمكن أن يفتك بحياتك ... نعم عزيزي القارئ نحن نتكلم عن تجارب يمكن أن تشكل أكبر خطر للبشرية ألا وهو الموت الشي الذي لايمكن الهرب منه على كل حال...
لعل google . spaceX . microsoft . apple . tesla . amazon والعديد من الشركات التقنية العملاقة في المجال بسبب تعب الانسان ووفرة المال عند هذه الشركات تعتبر هذه أسباب كافية بالطبع لأن البشر كلما تطور بهم الزمن كلما طوروا أساليب تجعلهم يزيدون الانتاجية من جهة مع تقليل أتعاب الانسان من جهة أخرى.

هل المستقبل مخيف فعلا ؟

يمكنك بدأ التفكير عزيز القارئ أن مساعدك الافتراضي الذي تخبره أن يطفئ أو يشغل لمبة غرفتك أو يتصل بأمك بدلا عنك قد يحل محلك في العمل يوما ما وهذا يعتبر جانب ايجابي حيث أن التلقائية في العمل التي ستوفرها الألات لن ولم يوفرها الانسان أبدا .عمل الانسان لمدة 20 ساعة متواصلة يمكن ينسبة 78% أن يجعله عرضة لأمراض في القلب والدماخ ويتسبب في الكثير من الأحيان في الأغماء عليه ويمكن أن يدخل في حالة مرضية ! في الجانب المقابل يمكن للألة العمل لأسابيع وأشهر دون توقف لثانية واحدة دام أنك توفر لها غذائها الخاص أيا كان "طاقة كهربائية" ,"وقود" أو حتى "طاقة نووية".

ختاما :

هذا المجال واسع جدا وأعمق بكثير عن ما تطرقنا اليه سنتطرق في مواضيع قادمة الى مجالات العمل المطلوبة في هذا المساق المستقبلي ورواتب الموظفين وطرق تعلم على الاقل بعض المهارات منه.
 لكن في جميع الحالات يبقى العقل البشري بقدرة الله عز وجل ذو مبادئ ,قيم ,أحاسيس ومشاعر وتفكير لايمكن أن تصل اليه الألة لأن ذلك في النهاية بيد الله ثم بيد البشر.
لا تنسى مناقشة الموضوع في التعليقات أو طلب أي مواضيع اخرى .نتمنى أن يكون هذا المقال مفيدا.
تابع المقال في نسخة المنشور في حسابنا على أنستغرام ! عبر الضغط على الرابك أو الصورة :  أنستغرام  

تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة